ما المقصود بالجبال الانكسارية

ما المقصود بالجبال الانكسارية
يوجد أنواع متباينة من أشكال الجبال وتختلف نتيجة لطريقة تكوينها ومنها:

الجبال الانكسارية أو التصدعية (وهي محور هذا الموضوع): وتتكون هذه الجبال عندما يكون هناك صدع أو شقوق في قشرة الأرض ومن ثم تبدأ هذه الكتل في الارتفاع أو الانحدار مُخلفة وراءها مرتفعات. وتشكل هذه الجبال ومنخفضات وعادة يطلق عليها أخاديد. وتحدث هذه العملية في صورة نوعين:
الأول يكون نادر الوجود ويحدث عندما تعلو فيه الأرض على طول الشقوق التي توجد في القشرة الأرضية في حين أن الأرض المجاورة لها تبقى ثابتة.
والثاني وهو المنتشر ويحدث عندما تهبط الأرض على طول الشقوق وتبقى الأرض المجاورة لها مرتفعة عنها فتكون كتلة جبلية.
من أمثلة الجبال الانكسارية في العالم: جبال الفوج (Vosges) في فرنسا وجبال هارز (Harz) في ألمانيا.

الجبال البركانية: كما موضح من الاسم، فإن هذه الجبال تتكون حينما تنفجر اللافا والصخور المنصهرة في سطح الأرض ويثور البركان مصاحبًا بخروج تلك المواد وتراكمها ثم برودها مكونةً جبلًا مخروطي الشكل من الطبقات التي تتكون بعضها فوق بعض، ومن أمثلة هذا النوع من الجبال: جبل بيناتوبو (Pinatubo ) في الفلبين وجبل سانت هيلينز (St. Helens) في أمريكا الشمالية.
الجبال الالتوائية أو المطوية: وتعتبر هذه الجبال هي الأكثر شيوعًا من بقية الأنواع، وتتكون هذه الجبال عندما تتداخل أو تصطدم الكتل الصخرية معًا، ومن أمثلتها جبال الهيمالايا (Himalayan ) في آسيا وجبال الألب (Alps ) في أوروبا.
الجبال القبة: والتي تكون نتيجة تدافع الحمم البركانية تحت القشرة الأرضية دون خروجها منها، مما يؤدي إلى تكوين كتلة صخرية ولها قمة وبعد ذلك تبرد تلك الحمم فيتكون الجبل

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا