الجمارك» تعقد ورشة عمل حول قواعد المنشأ بالتعاون مع نظيرتها العالمية

عقدت منظمة الجمارك العالمية، بالشراكة مع مصلحة الجمارك المصرية، ورشة عمل تدريبية حول قواعد المنشأ للجمارك المصرية
وقال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن الدورة تأتي في إطار برنامج قواعد المنشأ الأفريقي المشترك بين الاتحاد الأوروبي ومنظمة الجمارك العالمية، والممول من الاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى أن الورشة تمت في القاهرة، في الفترة من 3 إلى 7 سبتمبر 2023، وشارك فيها موظفو الجمارك ومشاركون من وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات (GOIEC) إضافة إلى القطاع الخاص بهدف لمساعدة مصر في تعزيز معرفتها وتطبيق قواعد المنشأ التفضيلية.
وخلال كلمته توجه الغتوري، بالشكر الى مفوض مصلحة الجمارك المصرية، ومنظمة الجمارك العالمية، والاتحاد الأوروبي، على دورهما الحيوي ودعمهما المستمر في بناء القدرات بشأن قواعد المنشأ.
وخلال ورشة العمل، عمل المشاركون على المفاهيم الأساسية لتحديد المنشأ بشكل سليم، والقضايا التشغيلية والإجرائية ذات الصلة، بما في ذلك شهادات المنشأ ومخالفات المنشأ، بالإضافة إلى إنشاء إدارة فعالة للمنشأ.
كما ناقش المشاركون عددا من الأمور، خاصة انخفاض مستوى المعرفة واستخدام اتفاقيات التجارة الحرة والتحديات المرتبطة بالتحقق من المنشأ بما في ذلك التعاون الإداري، كما ناقشوا توصيات لتحسين إدارة وتنفيذ قواعد المنشأ على المستوى الوطني والإقليمي.

 

3 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا