ما هى البطاريّات الجافة وكيف تصنع

ما هى البطاريّات الجافة وكيف تصنع
تتشابه البطاريّات الجافّة في طريقة عملها إلا أنّها تختلف في المواد المُستخدمة في صناعة القُطب الموجب والقُطب السّالب، وتختلف أيضاً في مادة الكَهرل؛ فمن البطاريّات الجافة الأكثر شهرةً البطاريّة التي تُعرف بخليّة لاكلانشيه – نسبةً إلى مخترعها – أو بطاريّة الزنك – كربون، تُصنع هذه البطاريّة من قضيب من الكربون كقُطب موجب، ومن غلاف أو وعاء من الخارصين (الزنك) كقُطب سالب ومعجون من كلوريد الأمونيوم كإلكتروليت بينهما، ويَفصل بين القُطب السّالب والموجب غِشاء رقيقٌ، وتُغلَّف الخليّة من الخارج بطبقةٍ عازلةٍ لحِمايتها من عوامل الجوّ، والقوّة الدافعة الكهربائيّة المُتولِّدة من هذه البطاريّة تكون بمقدار 1.5 فولت.
بدأت الدّول مع نهاية السبعينات من القرن الماضي باستبدال بطاريّة لاكلانشيه ببطاريّة أخرى تدوم لمدّةٍ أطول، وتعمل بكفاءةٍ أقوى في درجات الحرارة المرتفعة وهي بطاريّة القلوي- منغنيز. اخترع الأمريكي لويس أوري المولود عام 1949م بطاريّة القلوي – منغنيز، وهي أكثر البطاريّات الأولية شيوعاً في الوقت الحالي. تُشكّل بطارية القلوي- منغنيز حالياً حوالي 80 بالمئة من البطاريّات الأوليّة المصنّعة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتمتاز بعدم تسرِّب السائل داخلها عند نفاد قدرتها وبأنها تدوم لمدة أطولَ نسبياً عند الاستخدام، إلّا أنّها أغلى ثمناً من بطارية الكربون- زنك.
تُصنع بطاريّة القلوي- منغنيز من قُطب سالب من الزنك (الخارصين) وقُطب موجب من ثاني أكسيد المنغنيز، وتَحتوي على كهرلٍ قلويّ من هيدروكسيد البوتاسيوم ولذلك سُمّيت بالبطاريّة القلويّة

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا