مهارات ضرورية أخرى لطفلك


مهارات ضرورية أخرى لطفلك

الإسعافات الأولية
لا يمكنك أن تتوقع أن تكون دائمًا بجوار طفلك كلما أصيب إصابة بسيطة أو تعرض لدغة أو طفح جلدي! لذا عليك تعليمهم كيف يكونون قادرين على الاعتناء بأنفسهم وإسعاف أنفسهم وغيرهم وقت الحاجة. لذا من الضروري تعليم طفلك خطوات الإسعافات الأولية الأساسية.

الاهتمام بالغذاء الصحي:
من المهارات المهمة الأخرى تعليم طفلك الاهتمام بصحته. بدلًا من إجبار طفلك على تناول الخضروات، تحدث معهم عن المخاطر الصحية في تناول الوجبات السريعة طوال الوقت واشرح كيف سيفيدهم الطعام الصحي.

أهمية الحفاظ على البيئة:

إن غرس أهمية البيئة في سن مبكرة سيعلم طفلك أن يكون أكثر حبًا تجاه البيئة. لذا علم طفلك سبب وراء ضرورة الحفاظ على البيئة من خلال إجراء تغييرات صغيرة في نمط الحياة في المنزل. اجعلهم يمارسون عادات صديقة للبيئة في كل ما يفعلونه. مثل زراعة النباتات وجمع النفايات لرميها في سلة المهملات.

ذات صلة: كيف ساعدتني فلسفة منهج منتسوري في تربية أولادي
آداب الطلب في المطاعم:
علم طفلك كيفية التصرف في مطعم وكيفية اتباع النظام. اطلب منهم تقديم طلباتهم الخاصة واتخاذ قرار بشأن ما يريدون تناوله بأنفسهم. وآداب تناول الطعام وكيفية الطلب بأدب من النادل دون استعلاء.

أساسيات استخدام وسائل النقل:
من المهارات الحياتية الأساسية للأطفال – تعلم أساسيات استخدام وسائل النقل بداية من تعلم ركوب الدراجة إلى تعلم كيفية استخدام وسائل النقل العام، تأكد من أن طفلك يعرف كيفية القيام بهذه الأشياء. علمه كيفية شراء تذاكر المترو أو الحافلة، وعلمه أساسيات قطار المترو أو الحافلة التي تذهب إلى منزلك من المدرسة. هذه مهارات مهمة سيحتاجها طفلك لاحقًا وكذلك لحالات الطوارئ.(٣)

مهارات الذكاء العاطفي:
عندما يأتي طفلك إليك بشأن مشكلة واجهها مع صديقه، شجعه على أن يضع نفسه مكان صديقه و ينظر إلى الموقف الذي حدث من منظور الآخرين. و اشرح له ردود الفعل العاطفية للآخرين في كل فرصة ممكنة. لماذا هذا الشخص حزين أو غاضب إن قدرتهم على فهم ما يشعر به الآخرين يزيد من قدراتهم على حل المشكلات وفهمهم للأشخاص من حولهم بشكل كبير.

المرونة والقدرة على التكيف:
مهارة أخرى مهمة هي تعليم طفلك أن يكون مرنًا. وقادرًا على التكيف. و يكون هذا بأن لا تقدم له الحلول دائمًا وتسمح له بالتأقلم والبحث عن الحلول بنفسه. حتى يكون مستعدًا لمواجهة التحديات عندما تأتي. يجب أن يتعلموا المرونة للتكيف مع التغيرات المختلفة والبيئات المختلفة.(2)

مهارات استخدام التكنولوجيا:
علم طفلك مهارة استخدام التكنولوجيا بحكمة؛ حيث يقضي الأطفال وقتًا طويلًا أمام الشاشات، لذلك من المهم تعزيز بعض القواعد لمساعدتهم. من خلال أن يستخدم طفلك كلمات مرور صعب تخمينها، ولا يتحدث مع الغرباء على الانترنت. ولا يقدم معلومات عنه أو عن أسرته ومنزله. و أن يكن طيب الأثر ولا يتنمر على أحد. و أن يحصل على إذن قبل تحميل أي شيئًا أو قبل النقر فوق نافذة منبثقة. الأهم من ذلك أن تخبر طفلك أنك على أتم الاستعداد لمساعدته في أي مشكلة تحدث له وأنك دائمًا موجود للمساعدة. (3)

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا