مميزات الثقافة اليونانية


مميزات الثقافة اليونانية
اليونان هي بلد ذو اهتمامات عظيمة وثقافات متنوعة ، تتأثر بموقعها ، عند التقاطع بين الشرق والغرب والعديد من المهن للشعب اليوناني عبر التاريخ.

بشكل عام ، تشتهر اليونان بفخر اليونانيون بشكل خاص بثقافتهم ويتحدثون عن بلادهم بشغف شديد ، ويشعرون بأن الثقافة في اليونان هي تعريف لانتمائهم القومي والعرقي. التقاليد والدين والموسيقى واللغة والطعام هي المركبات الرئيسية للثقافة في اليونان والجزر اليونانية وتشكل قاعدة لأولئك الذين يرغبون في زيارة وفهم بلد اليونان .

اللغة اليونانية
نظرًا لأن اللغة تشكل أحد أهم عناصر الثقافة اليونانية فمن المثير للاهتمام أن نرى كيف يتكلم الإغريق اليوم ، وكيف أصبحت اللغة اليونانية القديمة هي اللغة الحديثة المعروفة اليوم.

تم العثور على أول الحروف اليونانية المكتوبة على أقراص الطين المخبوزة ، في بقايا قصر مينوان كنوسوس في جزيرة كريت . تُعرف هذه اللغة باسم Linear A ولم يتم فك تشفيرها بالكامل حتى اليوم. يتم كتابة المثال الأكثر شهرة من Linear A في قرص Phaistos الشهير. في القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، بدأت لغة جديدة في التطور ، تدعى Linear B ، حيث يمثل كل رمز رسم مجموعة حروف متحركة.

التواريخ الخطية B من الحضارة الميسينية. في أواخر القرن الثامن وأوائل القرن التاسع قبل الميلاد ، كانت اللغة التي تم العثور عليها مبنية على المنهج الفينيقي المكتوب من اليسار إلى اليمين ، هذا الشكل من النقش هو الأقرب إلى اللغة الحديثة اليوم.

خلال الفترة الكلاسيكية تم تقسيم أراضي اليونان إلى العديد من الدول وكان لكل منها لهجتها الخاصة. واللهجتان الأكثر أهمية هما الأيونية والعلية. خلال هذه الفترة ، أنشأت أثينا نفسها كمركز سياسي واقتصادي وثقافي للعالم اليوناني ، وبالتالي بدأ استخدام لغة العلية كلغة مشتركة.

بعد حملات الإسكندر الأكبر ، تم توسيع لهجة العلية أيضًا في أعماق الشرق وتحدث بها ملايين الناس. أدى ذلك تدريجيًا إلى لهجة مختلطة كانت بداية koine ، أو لهجة شائعة ، تعرف في الغالب باسم Hellenistic Koine استمر هذا النوع من اللغة عبر قرون وأصبح لغة رسمية للإمبراطورية الرومانية في وقت لاحق.

التاريخ اليوناني
اليونان بلد ذو تاريخ غني للغاية ووطن العديد من الشخصيات الشهيرة على مر القرون، وتظهر الحفريات أن أول مستوطنة في اليونان القديمة تعود إلى العصر الحجري القديم (11000-3000 قبل الميلاد).

خلال الألفية الثانية قبل الميلاد ، أنجبت اليونان الحضارة الحجرية والبرونزية العظيمة المينويون (2600-1500 قبل الميلاد) ، الميسينيون (1500-1150 قبل الميلاد) والحضارة السيكلادية. كانت هذه أولى الحضارات الهامة في التاريخ اليوناني.

إن الفترة الكلاسيكية مشهورة جدًا في جميع أنحاء العالم. ذروة الفترة الكلاسيكية هي القرن الخامس قبل الميلاد عندما تم إنشاء أسس الحضارة الغربية في أثينا. أصبحت دولة المدينة هذه أعظم قوة بحرية لليونان القديمة في ذلك الوقت وطوّرت جميع مجالات الثقافة ، بما في ذلك الفلسفة والموسيقى والدراما والبلاغة وحتى نظام جديد يسمى الديمقراطية. إن هذه الفترة غيرت تاريخ العالم.

كانت أثينا وإسبارطة أقوى دول المدن في اليونان القديمة ، وتحالفت دول المدن الأخرى مع واحدة من هاتين المدينتين. في القرن الخامس ، تمكنت دول المدن اليونانية المتحالفة من صد غزو الفرس. ومع ذلك ، أدّت حرب البيلوبونيز التي تلت ذلك ، بين أثينا وإسبارطة ، إلى تدهور العصر الكلاسيكي المجيد.

كان ذلك عندما وصلت مملكة مقدونيا ، وهي قبيلة مقيمة في شمال اليونان ، إلى السلطة وهزيمة دول المدن اليونانية الأخرى. بعد وفاة الملك فيليب الثاني ، بدأ ابنه ألكسندر رحلة استكشافية كبيرة في آسيا. في عام 334 قبل الميلاد ، غزا الإسكندر الأكبر الإمبراطورية الفارسية وغزا جيشه حتى الهند. ومع ذلك ، في 323 قبل الميلاد ، مات في بابل عن عمر 33 عامًا وتمزقت إمبراطوريته المقدونية وحكمها ورثته.

من 168 قبل الميلاد فصاعدًا ، غزا الرومان اليونان وبدأت فترة جديدة للتاريخ اليوناني. هذه هي الفترة التي تتحول فيها اليونان القديمة إلى اليونان الرومانية. في ذلك الوقت ، أصبحت البلاد ميدانًا للعديد من المعارك المهمة وتم إنشاء مدن جديدة ، مثل نيكوبوليس في غرب اليونان.

تتراجع أثينا عمومًا والثقافة اليونانية ، لكن اليونانية تصبح لغة رسمية ثانية للإمبراطورية الرومانية. قرأ الرومان الفلاسفة الكلاسيكيين وأسسوا دينهم على الآلهة الأولمبية. في القرن الثالث الميلادي ، بدأت الإمبراطورية الرومانية القوية في الانخفاض وتنقسم إلى قطعتين ، الإمبراطورية الرومانية الشرقية والغربية.

جغرافيا بلاد اليونان
اليونان بلد شبه جزيرة وجبل تقع في جنوب شرق أوروبا في شبه جزيرة البلقان. تمتلك الدولة أكبر خط ساحلي في أوروبا (13،676 كم) بسبب جزرها العديدة. يوجد في اليونان ما مجموعة 2000 جزيرة يونانية ولكن فقط 168 جزيرة مأهولة.
جغرافية اليونان وموقعها من الشرق بحر إيجه ، ومن الغرب البحر الأيوني والجنوب البحر الأبيض المتوسط ، المناظر الطبيعية الجبلية في اليونان ثلثا الأراضي مغطاة بالجبال . أعلى قمة جبلية تقع على جبل أوليمبوس ، على ارتفاع 2917 م. البلد غني جدًا بالموارد الطبيعية التي توفر البترول والمغنيتيت والليغنيت والبوكسيت والطاقة الكهرمائية والرخام.

تميزت جغرافية اليونان بتطور العديد من الحضارات على مر العصور ، وشكلت السمات الخاصة لجغرافيا اليونان بيئة طبيعية خاصة على قدم المساواة . اليونان لديها التنوع الغني في النباتات و الحيوانات والعديد من الأنواع الأصلية في هذا البلد.

العادات و التقاليد اليونانية
العادات والتقاليد في اليونان والجزر اليونانية هي جانب مهم من الثقافة اليونانية .
إن معظم التقاليد والمهرجانات التي لا تزال تحتفل بها اليوم دينية.
اليونانيون يؤمنون كثيرًا بالدين . تختلف التقاليد والخرافات من جزيرة إلى أخرى ، ومن القرى إلى قرى مختلفة ومن منطقة إلى أخرى.
تضم الاحتفالات التقليدية التي تحتفل بها اليونان ( الاحتفال بيوم الاسم,المشاركة,الكرنفال,عيد الفصح,عيد الاستقلال اليوناني,يوم أوهي)
الموسيقى اليونانية
الموسيقى في اليونان ذات تنوع لا يصدق بسبب الاستيعاب اليوناني الإبداعي للتأثيرات المختلفة للثقافتين الشرقية والغربية في آسيا وأوروبا. الموسيقى هي جانب مهم من الثقافة اليونانية اليومية . لها تاريخ طويل يعود إلى العصور القديمة ، حيث كان الشعر والرقص والموسيقى لا ينفصلان ولعب دورًا مهمًا في الحياة اليومية اليونانية القديمة. استخدمت المأساة اليونانية الموسيقى كأحد عناصرها المكونة.

بعد ذلك ، مع سقوط اليونان القديمة وتطور الإمبراطورية البيزنطية ، حصلت الموسيقى اليونانية على نهج أكثر. في 400 سنة من الهيمنة العثمانية ، تأثرت بالأصوات الشرقية. ولدت من جديد فقط في القرن التاسع عشر مع تركيبات الأوبرا لنيكولاوس مانتزاروس (1795-1872) وسبيروس ساماراس (1861-1917).

منذ تلك اللحظة ، أنتجت اليونان العديد من الفنانين الموهوبين ، بما في ذلك الملحنين العظماء للمترجمين المذهلين. أصبحت الموسيقى في اليونان تعبيراً وشهادة عن سنوات العبودية ، سلاح معارضة لسلطة العقيد وطريقة للتعبير عن الحب والموت والمخاوف البشرية ، التي رافقت اليونانيين في حياتهم اليومية.

الدين هو جانب هام من الثقافة اليونانية. اليونان بلد مسيحي أرثوذكسي بعمق مع أمثلة من الأماكن المقدسة مثل الكنائس والأديرة التاريخية المنتشرة في الأراضي اليونانية والجزر اليونانية . ويتكون باقي السكان من الديانات المسلمة والرومانية والكاثوليكية واليهودية. تشكل الكنيسة الأرثوذكسية ثالث أكبر فرع للمسيحية بعد الروم الكاثوليك والبروتستانت.

ذات أهمية فريدة هي الهندسة المعمارية وشخصية الكنائس في اليونان ، المنتشرة على قمة التلال ، في أماكن معزولة بين المناظر الطبيعية الخضراء ، في وسط الساحات الكبيرة ووسط الأحياء الخلابة. تتميز الكنائس الأرثوذكسية بهندستها المعمارية المميزة ذات القبة والتصميمات الداخلية المزينة جيدًا بلوحات جدارية جميلة وأيقونات مقدسة.

فالكنائس في جزر كيكلادس ، على سبيل المثال ، مطلية في الغالب بقباب مطلية باللون الأزرق ، في حين أن الكنائس مطلية بألوان ترابية في مناطق أخرى. تتأثر الكنائس في الجزر الأيونية بشدة بفترة البندقية وعصر النهضة ، يمكنك أيضًا العثور على الكنائس البيزنطية في الجزر.

الأحداث الثقافية اليونانية
تقام العديد من الأحداث الثقافية في اليونان على مدار السنة. يشتهر بشكل خاص بمهرجان أثينا إبيداوروس اليوناني ، مع أحداث في مسرح إبيداوروس القديم ومسرح هيروديون في أثينا وأماكن أخرى. تقام هذه المهرجانات مع الحفلات الموسيقية والعروض المسرحية والمحاضرات والإحياء المخصص في جميع الجزر والبلدات اليونانية . تُقام عادة في الصيف وتقديم الثقافة المحلية واستضافة المشاركة الدولية في بعض الأحيان.[1]

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا