كيفية العمل في مجال إنتاج الأفلام


كيفية العمل في مجال إنتاج الأفلام
هل ترغب في العمل في مجال إنتاج الأفلام؟ سيضعك ذلك كشريك أساسي في مراحل صناعة الأفلام الفنية العظيمة من البداية وحتى وصولها لقاعات العرض ونيل الجوائز المحلية والعلمية. يبدأ عمل المنتج من اللحظة الأولى بحثًا عن القصة والسيناريو المناسب ليتحول إلى عمل فني سينمائي، ثم يبدأ العمل على تجميع التمويل وتعيين فريق العمل والإتفاق مع الممثلين وترتيب عمليات التصوير والمونتاج، ثم تتواصل مسؤولياته بالبحث عن موزعين للفيلم. تختلف مسارات العمل في الإنتاج السينمائي وفقًا للكثير من المتغيرات، ولكننا نتناول في المقال التالي صورة كلية حول مسؤوليات الإنتاج وأساليب النجاح في هذا المجال. نقطة البداية بالطبع هي أن يكون لديك شغفًا كبيرًا بالفن والسينما وأن تمتلك المهارات الإنتاجية التي تؤهلك لإدارة مواقع التصوير والتعامل مع فرق العمل والوسط الفني. فكر في الحصول على درجة علمية في واحدة من مجالات السينما والأفلام، وبعد التخرج ابحث عن وظيفة ضمن فرق العمل السينمائي وواصل الترقي وصولًا لوظيفة المنتج.
طوّر مهاراتك الشخصية لتقدر على التعاون مع فريق العمل. تعلم مهارات الاستماع النشط عبر الإنصات والتواصل البصري مع من تحدثه. تفاعل مع ما يخبرك به الآخرون أثناء المحادثات والنقاشات مُظهرًا قدرًا كبيرًا من الاحترام والتقدير. كن منفتحًا اجتماعيًا وأقبل على بدء النقاشات مع الآخرين وأظهر اهتمامًا كبيرًا بما تسمعه من آراء وأفكار. [١]
من مسؤوليات منتج العمل الفني أن يتواصل مع فريق العمل، بدءًا من الفنيين مرورًا بالممثلين وليس انتهاءً بشركات التوزيع واستديوهات التصوير. لن تنجح في هذا المجال إن لم تتحلَّ بالمرونة الكافية والقدرة على خوض النقاشات والتواصل الإيجابي مع الجميع.
تعرَّف على أشخاص جدد في المجال من وقت لآخر وتحدث معهم للتشبيك وتوسيع دائرة معارفك والتمرن على مهارات التواصل الاجتماعي.
تمرن على العمل الجماعي على مشروعات بسيطة وأفلام قصيرة قدر الإمكان لتكتسب مهارات التواصل والعمل المشترك على نفس العمل ولتصل للمعادلة السحرية التي يصل بها كل فريق العمل للهدف النهائي المشترك للجميع.
تعلم كيفية العمل على أكثر من مهمة في نفس الوقت لتوازن بين الواجبات المتداخلة لعمل المنتج. ضع لنفسك جدول عمل منظم ومُسبق للمهام التي يجب عليك الإيفاء بها؛ يضمن لك ذلك عدم الارتباك أثناء العمل على المهام المتداخلة لوظيفة المنتج. ضع لنفسك قائمة بالمهام وأنجز منها الأهم أولًا. من المهم ألا تتأخر عن إنجاز مهامك في موعدها وإلا سيتحول المشروع إلى حالة عارمة ومزعجة من الفوضى. اجمع المهام المتشابهة معًا تحت تصنيف واحد واعمل عليهم في نفس الوقت لتقدر على الموازنة بين إنجاز أكثر من مهمة في نفس الوقت وفي نفس الوقت دون أن تفقد تركيزك وتتوه بين مهامك المتنوعة. [٢]
يُطلب من منتج الأفلام الإيفاء بأكثر من دور في كواليس العمل السينمائي وقد تعمل كذلك على أكثر من فيلم في نفس الوقت.
ابذل كل ما بوسعك لتجنب التشتت وفقد التركيز أثناء العمل على مهامك وإلا ستتباطأ قدرتك على الإنجاز وستتأثر وتيرة عملك بالسلب.
استوعب أنك لن تقدر على تنفيذ كل المهام بنفسك، بل يمكنك توكيل العديد من المهام لمساعديك في فريق الإنتاج وأعضاء فريق العمل.
تعلم مهارات التفاوض لتقدر على الوصول دائمًا لأفضل الاتفاقات الإنتاجية. ضع لنفسك أهدافًا واضحة تسعى لتحقيقها من كل عملية تفاوض لتفهم الغرض النهائي المطلوب من النقاشات التفاوضية التي تمر عليك. اعرف بوضوح الحد الأدنى الذي لا يمكنك قبول ما هو أقل منه في عملية التفاوض قبل بدئها. تواصل بوضوح مع الآخرين ووضح مطالبك وفي نفس الوقت استمع بإنصات لما يقوله الطرف الآخر لتعرف ما يمكنهم تقديمه والمطلوب منك تقديمه في المقابل. استوعب كذلك أن عمليات التفاوض الغرض الأساسي منها هو الوصول إلى أرض وسط ومن ثم يجب أن تتحلى بالمرونة وتقدم تنازلات في مقابل الحصول على متطلباتك، ومن ثم يصبح من الممكن إيجاد صيغة للعمل المشترك مع غيرك من الجهات والشركات وفرق العمل. [٣]
من مهام المنتج إجراء الإتفاقات المالية، لذا يجب أن تتقن كيفية التفاوض مع فريق العمل واستديوهات الإنتاج والممثلين حول رواتبهم.
لا تخشَّ رفض إتفاق عمل معين إن لم يتناسب مع خطكك وما يمكنك الالتزام به.
التفاوض مهارة تقتضي الكثير من الخبرة والتمرن، لذا لا تخشَّ الوقوع في بعض الأخطاء في محاولاتك الأولى.
فكر في حضور دورات تعليمية عن مهارات التفاوض أو تعاقد مع مدرب/ أستاذ خاص. تمرن معه على عقد جلسات التفاوض ومن ثم التمرن أكثر على تلك المواقف وتحسين مهاراتك.

 

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا