شريحة ” نورا لينك ” : آفاق جديدة لتكنولوجيا الطب أم عملية تسويقية بارعة ؟

شريحة ” نورا لينك ” : آفاق جديدة لتكنولوجيا الطب أم عملية تسويقية بارعة ؟
إلون ماسك ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SpaceX الفضائية وشركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية ورئيس مجلس إدارة SolarCity وغيرها من الشركات، بالإضافة لشركة Neuralink للأبحاث لفهم عمل الدماغ وتطوير الأدوات للتفاعل بين الدماغ والآلة Brain Machine Interface أو Brain Computer Interface؛ في هذا الإطار قدم الون ماسك شهر أغسطس/آب 2020شريحة neuralink الجديدة .وهي شريحة بحجم عملة معدنية بــ قطر 23 مم x بـ 8 مم، تحوي1.024 قطب كهربائي، توزع في الدماغ حول الشريحة، تتيح هذه الأقطاب الكهربائية الربط الرقمي بين الدماغ والكمبيوتر. تزرع شريحة “نورالينك” تحت الجمجمة بواسطة روبوت جراحة تطوره شركة Neuralink. تتطلب العملية الجراحية ساعة واحدة فقط ومن دون تخدير عام، يخرج من بعدها الشخص من العيادة.
قدم إلون ماسك تجربة الشريحة على ثلاثة خنازير، واحد مع شريحة واحدة، الثاني مع شريحتين في الجمجمة والثالث زرعت له شريحة ثم أزيلت بأمان حسب إلون ماسك ، الذي أكد أن زراعة هذه الشريحة في الدماغ البشري مع تحفيز منطقة معينة في الدماغ، ستتيح ساعدة المصابين بشلل نصفي وغيرها من الإصابات، التي حسب ماسك تعاني اليوم من ضعف في القدرات الطبية لمعالجتها. كذلك أشار إلى إمكانية مساعدة الكمبيوتر من خلال هذه الشريحة بمعالجة الأرق – فقدان السمع – فقدان الذاكرة – الإدمان- الاكتئاب وغيرها من الأمراض وأيضا تخزين الذكريات.
تثير هذه الشريحة تساؤلات عدة توجهت بها نايلة الصليبي للدكتورجورج أبي لحود، اختصاصي جراحة الدماغ والعمود الفقري ورئيس قسم جراحة العمود الفقري في مستشفى bizet في باريس، ومن الجراحين المعروفين باهتمامهم وبتعاملهم مع التكنولوجيا والروبوتات التي تعنى بالجراحة الدقيقة.
تطرق الدكتور جورج أبي لحود، في الجزء الأول من اللقاء إلى التطور الذي يأتي به هذا الابتكار وعن كيفية زرع هذه الشريحة في الجمجمة وامكانية معالجة بعض الأمراض المرتبطة بالدماغ . ويختم حول جدية اعلان الون ماسك عن شريحة “نورالينك”هل تفتح آفاقا جديدة لتكنولوجيا الطب أم هي فقط عملية تسويقية بارعة وهل يمكن أن نصدق أن روبوت الجراحة الذي تطوره شركة “نورالينك” يمكن أن يقوم بالعملية خلا ساعة ومن دون تخدير ؟

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا