جيل جديد من الأقمار الاصطناعية يحسن دقة مؤشرات الأرصاد الجوية


كشفت شركة “إيرباص ديفنس أند سبايس” النقاب، أمس الجمعة، في مدينة تولوز الفرنسية عن جيلين جديدين من الأقمار الاصطناعية المخصصة للأرصاد الجوية، تتيح الأدوات المتوافرة فيهما تعزيز مراقبة ظواهر الطقس وتحسين التنبؤات في شأنه.
وأوضح رئيس برنامج MetOp-SG Sat-B في شركة “إيرباص” رونيه فايار أن القمرين الاصطناعيين MetOp-SG “أي” و”بي” سيمكنان مهندسي الأرصاد الجوية من تحسين رصدهم من خلال توفير بيانات جديدة لهم.
جزئيات الجليد
وأضاف أن صور أداة “آيس كلاود إيمدجس” الموضوعة على القمر الاصطناعي Met-Op B، ستسمح مثلاً “بقياس جزيئات الجليد في السحب للمرة الأولى عالمياً”.
وأوضح أن “الأجهزة الموجودة” في القمرين الجديدين “ستعطي معلومات عن حال الغلاف الجوي لجهة الرياح والرطوبة ودرجة الحرارة والسحب وهطول الأمطار. وكلما زادت البيانات المتوافرة زادت دقة التوقعات، وسيؤدي ذلك إلى تعزيز القدرة على استباق العواصف والأعاصير”.
أما رئيس قسم المراقبة في المركز الوطني لبحوث الأرصاد الجوية التابعة لهيئة الأرصاد الجوية الفرنسية “ميتيو فرانس” فيليب شامبون، فأشار إلى أن “التأثير الأقوى سيكون في مجال التوقعات القصيرة المدى أي ليوم واحد أو اثنين”.

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا